17 ديسمبر 2017 م - 28 ربيع الأول 1439 هـ
كلمة الرئيس
كلمة الرئيس

 

كلمة الرئيس

 

نحمدك اللهم ونستعينك، ونستهديك الخير والتوفيق في القول والعمل، ونصلي ونسلم على رسولك الأمين سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين.

إن الإعلان عن ميلاد الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، لهو خطوة جديدة في ضبط صناعة الإفتاء في إطار مواجهة الفكر بالفكر، ومعالجة الفكر السقيم بآخر صحيح ومعتدل، وكذا التفاعل مع قضايا الأمة الإسلامية بالداخل والخارج، ودفع كافة الشُّبه والأباطيل التي ألصقها مدَّعو التدين إلى الإسلام والمسلمين.

هذه الخطوة التي أتت من دار الإفتاء المصرية كنتيجة لتوصيات المؤتمر العالمي للإفتاء .......

الذي عُقد في أغسطس الماضي، تؤكد عراقة تلك المؤسسة التي تضرب بجذورها قرونًا عدة في الماضي البعيد، بالرغم من الإعلان الرسمي عن إنشائها في العام 1895م، والتي حاولت عبر تلك القرون بيان الأحكام الشرعية وصحيح الدين للأمة الإسلامية داخليًّا وخارجيًّا، وكانت قِبلة الباحثين عن العلم الشرعي من كافة أرجاء الدنيا.

لذا لم يكن غريبًا ما حدث من إجماع كاملٍ من كل الأعضاء المؤسِّسين الذين حضروا الجلسة الافتتاحية للإعلان عن تأسيس الأمانة العامة للإفتاء، ومباركة رئاسة مصر للهيئة واستضافتها لها على أرضها، ولم يكن غريبًا هذا التوافق التام بين كل الأعضاء على ما جاء في لائحتها التنفيذية، مما يعكس ثقةً كبيرةً في دار الإفتاء المصرية، وفي موروثها الفقهي، وخبراتها المتراكمة عبر حقب عديدة من الزمن، ويعكس رغبةً حثيثة من الأعضاء في العمل لخدمة هذا الدين والدفاع عنه.

ولقد جاءت أهداف تلك الأمانة في مجملها خدمة للدين والأمة الإسلامية في شتى بقاع العالم، من خلال التنسيق بين دور الإفتاء والمؤسسات الإفتائية في كافة أنحاء العالم لبناء منظومة إفتائية وسطية علمية منهجية تعمل على بناء إستراتيجيات مشتركة بينها لطرح خطاب إفتائي علمي متصل بالأصل ومرتبط بالعصر لمواجهة التطرف في الفتوى.

كما أنها تُدعِّم أيضًا التبادل المستمر للخبرات بين أعضائها، وتقديم الاستشارات الإفتائية لمؤسسات الإفتاء والمفتين حول العالم، وتقدم الدعم العلمي للدول والأقليات الإسلامية لإنشاء دور إفتاء محلية في هذه الدول، وتضع معايير لوظيفة الإفتاء وكيفية إصدار الفتاوى؛ مما يسهم في تعزيز التعاون المثمر بين دور وهيئات الإفتاء في العالم بالوسائل الممكنة، وتقوم ببناء الكفاءات الإفتائية وتأهيلهم من خلال تراكم للخبرات المتنوعة للدول الأعضاء.

وقد وضعت الأمانة العامة للإفتاء مجموعة من الآليات التي تحقق إستراتيجيتها المستقبلية من خلال الكوادر العلمية المؤهَّلة التي تنتظم في هيكل علمي وإداري يحقق أهداف الأمانة، بالإضافة إلى هيئة بحثية متخصصة ومتنوعة في شتى العلوم لدراسة وبحث القضايا المستجدة، بالإضافة إلى مؤتمر علمي سنوي يُعقد بصورة دورية لمناقشة كل ما استجد من القضايا الإسلامية، وكل هذا ينشر بإذن الله تعالى في دورية علمية محكَّمة لعموم فائدتها، وغيرها من الآليات التي تحقق أهداف الأمانة.

وقد اقتنع العالم واقتنعت مصر من قبله بأن الذئب لا يأكل من الغنم إلا القاصية، وأن الفُرقة والتحزب يجران العالم والبشرية إلى ويلات كثيرة، وأن القوة في الاجتماع والتلاحم ووحدة الصف، سواء على المستوى الاقتصادي أو الاجتماعي أو العسكري، وأيضًا العلمي، وأثبتت النظرية فعاليتها على كافة المستويات، وما نلحظه اليوم من تراجع لتنظيمات العنف والإرهاب أمام التحالفات العسكرية لَيؤكِّد صدق هذه التجربة. وإيمانًا منا بأن التحرك في جانب واحد فقط لا يكفي لوقف الزحف الإرهابي على بقاع العالم عامة ومنطقتنا بصورة خاصة؛ كان لزامًا أن يسير بجانب هذا التحرك العسكري تحركٌ فكريٌّ موازٍ، لقطع الطريق على تلك التنظيمات من الموارد البشرية التي تلتحق بها ظنًّا منهم أنهم بهذه الأفعال الإجرامية يخدمون الدين.

ووجود الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم مهمٌّ جدًّا في هذه المرحلة، لبلورة موقف موحَّد ورؤية واضحة أمام تلك الظواهر الغريبة والوافدة على الدين الإسلامي، وللظهور بالمظهر اللائق أمام الآخر الذي يخلط بين ما هو معتدل وأصيل وبين ما هو شاذ ودخيل، بالإضافة إلى دراسة الظواهر الغريبة التي يؤدي فهمها بصورة خطأ إلى وقوع المسلمين فيما حذَّر منه الإسلام، وتجعل منهم مددًا لجماعات العنف وشوكةً في طريق تقدم الأمم وعثرةً في سبيل استقرارها.

السيرة الذاتية فضيلة الأستاذ الدكتور/ شوقي علام:

 

 

الاســــــــــــــــــــــــــــم: أ.د/ شوقي إبراهيم عبد الكريم علام

الجنســـــــــــــــــــية: مصري

تاريخ الميـلاد: 12/ 8/ 1961

البريد الإلكتروني: shawky163@hotmail.com

 

المؤهلات العلمية والوظائف الإدارية: 

 

*    الإجازة العالية (الليسانس) في الشريعة والقانون سنة (1984م) من كلية الشريعة والقانون بطنطا - جامعة الأزهر بتقدير جيد جدًّا.

*    التخصص (الماجستير) في الفقه من كلية الشريعة والقانون بالقاهرة سنة (1990م) بتقدير جيد جدًّا.

*    العالمية (الدكتوراه) في الفقه من كلية الشريعة والقانون بالقاهرة سنة (1996م) بتقدير مرتبة الشرف الأولى.

*    أعير إلى معهد العلوم الشرعية بسلطنة عمان من سنة 2001 إلى 2010م.

*    أستاذ مساعد بقسم الفقه بكلية الشريعة والقانون بطنطا، من: 24/ 3/ 2002م إلى 2011م.

*    رئيس قسم الفقه وأصوله بمعهد العلوم الشرعية بسلطنة عمان من2007 إلى 2010م.

*    أستاذ بقسم الفقه بكلية الشريعة والقانون بطنطا من 28/ 9/ 2011.

*    رئيس قسم الفقه بكلية الشريعة والقانون بطنطا من 8/ 1/ 2012م حتى تاريخه.

  

المنــاصب:

*    مفتي جمهورية مصر العربية من 4/ 3/ 2013.

 

المؤلفات العملية:

 

أولًا: الرسائل العلمية:

 

*     دراسة وتحقيق القسم الثالث والرابع من كتاب البيوع من مخطوط الذخيرة، للقرافي، رسالة ماجستير (1990م).

*    إيقاف سير الدعوى الجنائية وإنهاؤها بدون حكم في الفقه الإسلامي والقانون الوضعي، دراسة مقارنة، رسالة دكتوراه (1996م).

 

ثانيًا: البحوث المتخصصة:

 

*    دور الدولة في الزكاة، دراسة مقارنة في الفقه الإسلامي، سنة (1998م).

*    أحكام خيار المجلس، دراسة مقارنة في الفقه الإسلامي والقانون المدني، بحث منشور في المجلة العلمية لكلية الشريعة والقانون بطنطا، العدد الحادي عشر (1999م).

*    حبس المدين، دراسة مقارنة في الفقه الإسلامي، بحث منشور في المجلة العلمية لكلية الشريعة والقانون بطنطا، العدد الحادي عشر (2000م).

*    الولاية في عقد النكاح، دراسة مقارنة في الفقه الإسلامي، سنة (2001م).

*    الطلاق السني والبدعي حقيقة وحكمًا، دراسة مقارنة في الفقه الإسلامي، سنة (2002م).

*    الحكم القضائي وأثره في رفع الخلاف الفقهي، دراسة في عوامل استقرار الحكم القضائي في الفقه الإسلامي، سنة (2003م). ونشر في المجلة العلمية لكلية الشريعة والقانون بطنطا، العدد الحادي والعشرون، الجزء الرابع (1427هـ/ 2006م).

*    التفريق القضائي بين الزوجين للعلل والعيوب عند الفقهاء وما عليه قانونا الأحوال الشخصية المصري والعماني، دراسة مقارنة. بحث قدم إلى ندوة الفرقة بين الزوجين التي أقامتها كلية الشريعة والقانون بالتعاون مع وزارة العدل بسلطنة عمان، سنة (2005م)، وتم نشره في المجلة العلمية (روح القوانين) التي تصدرها كلية الحقوق جامعة طنطا، في العدد الثالث والثلاثين، أغسطس (2006م).

*    المقاصد الشرعية بين كتابي المصنف وقواعد الإسلام. بحث قدم إلى ندوة: تطور العلوم الفقهية بسلطنة عمان، الفقه الإباضي والمقاصد الشرعية، التي أقامتها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بسلطنة عمان، سنة (2006م)، وتم نشره في مجلة (روح القوانين) التي تصدرها كلية الحقوق جامعة طنطا، مصر، في العدد الرابع والأربعين لسنة 2008، بعنوان التفريع الفقهي المبني على مراعاة مقاصد الشريعة من خلال كتابي المصنف وقواعد الإسلام في الفقه الإباضي. 

*    تحديد الجنس وتغييره بين الحظر والمشروعية، دراسة مقارنة (2006م). بحث منشور في المجلة العلمية لكلية الشريعة والقانون بطنطا، في العدد الثاني والعشرين، الجزء الثاني (1428هـ/ 2007). 

*    المرأة والعولمة في شبه الجزيرة العربية. بحث قدم إلى ندوة (المرأة المسلمة في العصر الحديث) التي أقامها مركز السلطان قابوس للثقافة الإسلامية التابع لديوان البلاط السلطاني بسلطنة عمان في الفترة من 4 – 5 فبراير 2007م. 

*    الحقوق السياسية للمرأة المسلمة، دراسة تأصيلية تطبيقية مقارنة في الفقه الإسلامي. بحث منشور في المجلة العلمية لكلية الشريعة والقانون بطنطا، في العدد الثالث والعشرين (1428هـ/ 2008م).

*    القواعد الفقهية ودورها في التفسير القضائي للعقد عند التنازع في عباراته المرتبة للحقوق والالتزامات في الفقه الإسلامي، بحث منشور في المجلة العلمية لكلية الشريعة والقانون بطنطا، في العدد الرابع والعشرين (2008م).

*    منهج الفقه العماني في معالجة القضايا المعاصرة، بحث قدم إلى ندوة: تطور العلوم الفقهية بسلطنة عمان، فقه التوقع، التي أقامتها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بسلطنة عمان، سنة (2009م).

*    الحقوق المقدمة عند التزاحم في الفقه الإسلامي (2010م).

 

 

ثالثًا: الكتب العامة:

مؤلفات

*    محاضرات في فقه العبادات (فقه الحج والعمرة) سنة (96/ 97م).

*    مبادئ علم الميراث، سنة (98/ 99م).

*    الموجز في قواعد الفقه الكلية، سنة (2004م).

*    محاضرات في فقه المعاملات، دراسة لبعض عقود المعاملات المالية في الفقه الإسلامي، سنة (2004م).

*    محاضرات في فرق عقد النكاح، دراسة مقارنة في الفقه الإسلامي وما عليه قانون الأحوال الشخصية العماني (2008م).

*    محاضرات في النظام القضائي في الفقه الإسلامي مقارنًا بقانون السلطة القضائية العماني سنة (2008م).

*    محاضرات في الفقه المالكي لطلبة الفرقة الثانية بكلية الشريعة والقانون بطنطا، سنة 2011/ 2012م.

*    دروس في فقه الأحوال الشخصية، سنة 2012م.

*    محاضرات في الفقه المالكي لطلاب الفرقة الرابعة بكلية الشريعة والقانون بطنطا بالاشتراك مع الدكتور محمد إبراهيم صباح (2012/ 2013م).

 

تقديم:

 

الفتوى بين الأصالة والمعاصرة

 

المواد والمقررات التي قمت بتدريسها:

 

*    الفقه المالكي لطلاب الفرقة الثانية بكلية الشريعة والقانون بطنطا.

*    الفقه المالكي لطلاب الفرقة الخامسة بكلية الشريعة والقانون بطنطا.

*    فقه المعاملات، معهد العلوم الشرعية بسلطنة عمان "طالبات"، وكلية التربية جامعة السلطان قابوس، بسلطنة عمان (انتداب) بناء على ترشيح معهد العلوم الشرعية، سنة 2005.

*    قواعد الفقه الكلية، في معهد العلوم الشرعية بسلطنة عمان.

*    فقه التركات والمواريث، في كلية الشريعة والقانون بطنطا وكلية اللغة العربية بإيتاي البارود، وكلية الدراسات الإسلامية والعربية بدمياط، جامعة الأزهر، ومعهد العلوم الشرعية بمسقط، سلطنة عمان.

*    فقه الأسرة مقارنًا بقانون الأحوال الشخصية العماني، في معهد العلوم الشرعية بسلطنة عمان.

*    الأحوال الشخصية للمسلمين، في كلية الشريعة والقانون بطنطا.

*    الاقتصاد الإسلامي، في معهد العلوم الشرعية بسلطنة عمان.

*    تاريخ التشريع الإسلامي، في معهد العلوم الشرعية بسلطنة عمان.

*    مقاصد الشريعة الإسلامية، في معهد العلوم الشرعية.

*    المدخل لدراسة العلوم القانونية، في معهد العلوم الشرعية بسلطنة عمان.

*    نظام القضاء في الإسلام مقارنًا بقانون السلطة القضائية العماني، في معهد العلوم الشرعية بسلطنة عمان.

 

المؤتمرات والندوات التي شاركت فيها بالحضور أو البحوث:

 

(1) مؤتمر: الاستنساخ بين الطب والفقه والقانون، الذي أقامته كلية الطب بجامعة طنطا، سنة (1996م)، مشاركة بالحضور بناء على توجيهات كلية الشريعة والقانون بطنطا.

(2) مؤتمر: التطبيق المعاصر للزكاة، الذي أقامه مركز صالح عبد الله كامل بجامعة الأزهر، سنة (1998م)، مشاركة بالحضور بصفة شخصية.

(3) ندوة: الفرقة بين الزوجين، التي أقامتها كلية الشريعة والقانون بالتعاون مع وزارة العدل بسلطنة عمان، سنة (2005م)، مشاركة ببحث بعنوان: التفريق القضائي بين الزوجين للعلل والعيوب، وقد سبق ذكره.

(4) ندوة: تطور العلوم الفقهية بسلطنة عمان، الفقه الإباضي والمقاصد الشرعية، التي أقامتها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بسلطنة عمان، سنة (2006م)، مشاركة ببحث المقاصد الشرعية من خلال كتابي المصنف وقواعد الإسلام.

(5) ندوة: (المرأة المسلمة في العصر الحديث) التي أقامها مركز السلطان قابوس للثقافة الإسلامية التابع لديوان البلاط السلطاني بسلطنة عمان في الفترة من 4-5 فبراير 2007م. مشاركة ببحث بعنوان: المرأة والعولمة في شبه الجزيرة العربية.

(6) ندوة (تطور العلوم الفقهية في عمان) التي عقدتها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بسلطنة عمان في الفترة من 2009م. مشاركة ببحث بعنوان: منهج الفقه العماني في معالجة القضايا المعاصرة.

(7) ندوة الأوقاف في عمان، التي أقامها مركز الدراسات العمانية بجامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان سنة 2009م. مشاركة بالحضور بناء على تكليف من معهد العلوم الشرعية بمسقط.

(8) المؤتمر العالمي التاسع للزكاة، الذي عقد بالعاصمة الأردنية عمان في الفترة من 26/ 11/ 2012م إلى 28/ 11/ 2012م مشاركة بالحضور والمناقشة بناء على ترشيح فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر.

(9) ندوة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بسلطنة عمان تحت عنوان "فقه رؤية العالم والعيش فيه في المذاهب الفقهية والتجارب المعاصرة" خلال الفترة من 6-9 أبريل 2013م مشاركة بالحضور.

(10) ندوة جامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان تحت عنوان "العلماء العلمانيون والأزهريون والقواسم المشتركة" خلال الفترة 14-16 أبريل 2013م مشاركة بالحضور.

(11) ضيف شرف الملتقى الدولي التاسع للمذهب المالكي الذي عقد تحت رعاية فخامة السيد/ عبد العزيز بوتفليقة. رئيس جمهورية الجزائر تحت عنوان "تقعيد الفقه المالكي وتقنينه" خلال الفترة 7-9 مايو 2013.

(12) مشاركة في المجالس الحسنية التي تعقد بالقصر الملكي بالرباط تحت عنوان: (البُعد الأخلاقي في المعاملات المالية من المنظور الإسلامي) المنعقد خلال شهر رمضان المُعَظَّم لسنة 1434هـ = يوليو/ أغسطس لسنة 2013م.

(13) المشاركة في المجلس العلمي الثالث بدولة الأردن بتاريخ 26/ 7/ 2013 من المجالس العلمية الهاشمية في شهر رمضان المبارك برعاية ملكية سامية.

(14) المشاركة في افتتاح أكبر مسجد في سلطنة عمان خلال الفترة من 3 إلى 6 سبتمبر 2013.

 (15) المشاركة في الاجتماع الدولي للسلام بعنوان "شجاعة الأمل" الذي عقد في روما في الفترة من 29 سبتمبر حتى 1 أكتوبر 2013.

(16) المشاركة في المنتدى العالمي الخاص بمركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للحوار بين الأديان والثقافات حول موضوع (صورة الآخر) في الفترة من 18-19 نوفمبر 2013م فيينا-النمسا.

(17) المشاركة في مؤتمر مقاصد الشريعة وتطبيقاتها المعاصرة في الفترة من 22-23 ديسمبر 2013م، بجامعة اليرموك بالأردن.

(18) المشاركة في توقيع بروتوكول تعاون بين مصر ودولة الإمارات في مجال الإفتاء في الفترة من 12-14 مارس 2014 أبو ظبي.

(19) مرافقة فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب شيخ الأزهر ضمن الوفد المشارك في إطار التشاور وتبادل الرأي مع العلماء والمسؤولين لتعزيز التعاون المشترك في المجال الديني بين البلدين بدعوة من الشيخ صباح الأحمد الجابر أمير دولة الكويت في الفترة من 17-19 مارس 2014م بالكويت.

(20) المشاركة في منتدى (تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة) في الفترة من 8-10 مارس 2014 بأبو ظبي.

(21) المشاركة في أعمال الندوة السنوية التي تقيمها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بعمان بعنوان (الفقه الإسلامي: المشترك الإنساني والمصالح) في الفترة من 6-9 أبريل 2014م.

(22) المشاركة في الجزائر لحضور الملتقى الدولي العاشر للمذهب المالكي، الذي تنظمه وزارة الشؤون الدينية والأوقاف بالجزائر، حيث حَلَّ فضيلة المفتي ضيف شرف للملتقى في الفترة من 20-21 مايو 2014 في ولاية "عين الدفلى"، وتناول موضوعات: "علم الفروق عند المالكية وتطبيقاته من خلال المحاور التالية: "علم الفروق، المفهوم والنشأة"، "علم الفروق وعلاقته بالتقعيد"، "القواعد الأصولية - القواعد الفقهية - والقواعد المقاصدية".

(23) المشاركة في اللقاء الدولي للسلام بعنوان (السلام هو المستقبل) حوار الديانات والحضارات خلال مائة سنة بعد الحرب العالمية الاولى والمنعقد في مدينة أنتويرب (بلجيكا) في الفترة من 7-9 سبتمبر 2014م.

(24) دعوة موجهة من فخامة رئيس دولة الشيشان/ رمضان قديروف بعنوان (التصوف أمان للإنسان واستقرار للأوطان) خلال الفترة من 27-29 أغسطس 2014م.

(25) دعوة لكوريا الجنوبية موجهة من السيد/ مان هي لي رئيس مجلس إدارة الثقافة السماوية (السلام العالمي إحياء النور) وذلك للمشاركة في مؤتمر الاتحاد العالمي للديانات قمة السلام والمنعقد في العاصمة سيول-كوريا الجنوبية في الفترة من 17-19 سبتمبر 2014م.

(26) دعوة السيد الأستاذ/ تمام سلام رئيس الوزراء اللبناني ورئيس المجلس الانتخابي الإسلامي لحضور حفل تنصيب سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية فضيلة الشيخ/ عبد اللطيف دريان خلال الفترة 16-17 سبتمبر 2014م.

(27) دعوة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية مع جامعة سيراكيوز الأمريكية بالمملكة العربية السعودية لحضور المؤتمر الدولي عن (تقاليد الحرب في ضوء الشريعة الإسلامية وتطبيقاتها في الصراعات المعاصرة) في مدينة الرياض خلال الفترة من 14-20 ديسمبر 2014م.

(28) المشاركة في الدعوة الموجهة من الأستاذ الدكتور/ يعقوب إبراهيم. وزير الاتصالات والمعلومات ومسؤول الشؤون الإسلامية بجمهورية سنغافورة وذلك لإلقاء ندوة حول القضايا الإسلامية المعاصرة للمجتمعات المسلمة بسنغافورة وذلك في الفترة من 23-28 يناير 2015م.

الرسائل التي قمت بالاشتراك في مناقشتها:

*    رسالة دكتوراه بعنوان: النشر الإخباري ضوابطه وأحكامه الفقهية. دراسة مقارنة، مقدمة من الباحث/ محمود أحمد طه شعيب.

*    رسالة دكتوراه بعنوان: طرق استثمار الفائض التأميني. دراسة فقهية اقتصادية، مقدمة من الباحث/ هشام السيد عطية الجنايني.

*    رسالة ماجستير بعنوان: الاختيارات الفقهية للإمام البغوي في كتابه التهذيب من بداية كتاب اللعان إلى نهاية كتاب النفقة، مقدمة من الباحث/ حسام محمد الشتيحي.

*    رسالة ماجستير بعنوان: دراسة وتحقيق من أول كتاب الهبة إلى نهاية كتاب الإجارة من مخطوط كشف الرمز عن خبايا الكنز للإمام الحموي، مقدمة من الباحث/ أحمد عبد العزيز عطية.

*    رسالة ماجستير بعنوان: دراسة وتحقيق من أول باب أحكام الإكراه إلى نهاية كتاب بيان أحكام العارية من مخطوط كشف الرمز عن خبايا الكنز للإمام الحموي، مقدمة من الباحث/ أحمد حامد أبو النجا.

*    رسالة ماجستير بعنوان: دراسة وتحقيق من أول باب (الشهادة بالقتل) إلى آخر باب (الشهادة في الوكالة والوصية) من مخطوط التحرير في شرح الجامع الكبير للإمام الحصيري، مقدمة من الباحث/ أحمد محمد فاروق علي.

*    رسالة ماجستير للطالبة/ مها عبد النبي حسن بكلية الدراسات الإسلامية للبنات بالقاهرة.

*    رسالة دكتوراه بعنوان: حقوق المجني عليه في تحقيق الدعوى والحكم فيها في الفقه الإسلامي والقانون الجنائي (دراسة مقارنة) مقدمة من الباحث: إبراهيم عبد الجواد خنيزي إلى كلية الحقوق بجامعة طنطا، وشاركت في مناقشتها في 26/ 7/ 2011.

*    رسالة ماجستير في الفقه بعنوان: دراسة وتحقيق كتاب الوقف من مخطوط الابتهاج في شرح المنهاج للإمام تقي الدين السبكي، مقدمة من الباحث: عبد الله محمد عبد الله مقدمة إلى كلية الشريعة والقانون بطنطا وشاركت في مناقشتها في 5/ 10/ 2011م.

*    رسالة ماجستير في الفقه بعنوان: دراسة وتحقيق من أول باب الحوالة إلى آخر كتاب العارية من مخطوط الابتهاج في شرح المنهاج للإمام تقي الدين السبكي مقدمة من الباحث: المرسي علي المرسي غنيم مقدمة إلى كلية الشريعة والقانون بطنطا وشاركت في مناقشتها في 17/ 4/ 2012م.

*    رسالة ماجستير في الفقه بعنوان: دراسة وتحقيق من أول فصل في بيان حكم بيع الفضولي إلى نهاية كتاب: بيان أحكام الحوالة من مخطوط كشف الرمز عن خبايا الكنز، للإمام السيد أحمد بن محمد الحموي، مقدمة من الباحث: السيد أحمد قطب الشال مقدمة إلى كلية الشريعة والقانون بطنطا وشاركت في مناقشتها، في 24/ 4/ 2012م.

*    رسالة دكتوراه بعنوان: الرؤية وما يترتب عليها من أحكام في الفقه الجنائي الإسلامي، مقدمة من الباحثة: علا حسن سيد علي أحمد، إلى كلية البنات الإسلامية جامعة عين شمس، وقد شاركت في مناقشتها في 4/ 6/ 2013.

*    رسالة دكتوراه بعنوان الضبطية القضائية دراسة مقارنة بين القانون الجنائي والشريعة الإسلامية، مقدمة من الباحث: أحمد عبد الله السيد. كلية الحقوق جامعة الإسكندرية قسم القانون الجنائي، وقد شاركت في مناقشتها في 5/ 2/ 2014.

*    رسالة ماجستير في الفقه بعنوان (المجتبى شرح مختصر القدوري للإمام مختار بن محمود بن محمد الزاهدي دراسة وتحقيق من أول كتاب الحج إلى آخر كتاب الصرف)؛ مقدمة من الباحث: محمود أحمد عبد الحفيظ. جامعة الأزهر كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة، وقد شاركت في مناقشتها في 13/ 5/ 2014م.

*    الإشراف على رسالة دكتوراه في الفقه الإسلامي بعنوان (منهج دار الإفتاء المصرية في فتوى النوازل في المعاملات المالية في الفترة من 1946 إلى 2014)، مقدمة من الباحث: محمود محمد محمد أنور.

 

الدورات وعضوية اللجان العلمية والإدارية:

*    حصلت على دورة في فهم الحاسوب من معهد بولغلوت بمسقط-سلطنة عمان، بتقدير ممتاز، سنة 2009.

*    حصلت على دورة في المراجعة الخارجية من دورات الجودة والاعتماد التي أقيمت بمقر كلية الشريعة والقانون بطنطا سنة 2011م.

*    عضو لجنة إعداد برنامج الماجستير بمعهد العلوم الشرعية بمسقط بالاشتراك مع كلية التربية بجامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان.

*    عضو لجنة الدراسات العليا بكلية الشريعة والقانون بطنطا.

*    عضو مجلس كلية الشريعة والقانون بطنطا.

*    رئيس مجلس إدارة مجلة دار الإفتاء المصرية.

*    عضو مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي.

*    عضو بالمجلس الأعلى للشؤون الاسلامية.

*    عضو باللجنة الدائمة لجائزة وزارة الأوقاف للدراسات الإسلامية.

*    عضو بلجنة الخمسين لتعديل الدستور ممثلًا عن الأزهر بصفة أساسية بناء على قرار السيد رئيس الجمهورية برقم (570) لسنة 2013.

*    عضو مجمع البحوث الإسلامية بناء على القرار رقم (53) لسنة 2014.

*    عضو باللجنة العليا للإصلاح التشريعي بناء على قرار السيد رئيس الجمهورية.

*    عضو بالهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار بناء على قرار السيد رئيس الجمهورية.

*    رئيس اللجنة التنفيذية العليا بجمعية البترول والثروة المعدنية.

*    عضو ومقرر مجلس أمناء بيت الزكاة والصدقات.